-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-

توه مانور المنتدى يا{زائر}.
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فواائد الادب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تكسي »ζ͡Dz«الغراام
مشرف قسم نافذة الشعر ، وبوح الخواطر
مشرف قسم  نافذة الشعر ، وبوح الخواطر
avatar

ذكر
المشاركات : 388
عددالنقاط : 436
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

مُساهمةموضوع: فواائد الادب   الخميس 29 أكتوبر - 1:31


السلام عليكم

بعــض من ما ع ـــجبني في فوائد الأدب


أبلغ من قس

هو قس بن ساعدة يضرب به المثل في الفصاحة والخطابة كان من حكماء العرب وأول من قال(البينة على من أدعى واليمين على من أنكر)

بنان كف ليس فيها ساعد


يضرب لمن له همه ولا مقدرة له على بلوغ ما في نفسه



رب إبن عم ليس بابن عم


أي رب ابن عم لا ينصرك ولا ينفعك فيكون كأنه ليس ابن عمك





بيتي يبخل لا أنا

قالته إمرأة سئلت شيئاً لم يوجد عندها فقيل لها بخلت. فقالت المثل تعني ليس البخل من أخلاقي ولكن ليس في بيتي شيء أجود به



إن من البيان لسحرا


أي أن بعض البيان يعمل عمل السحر. ومعنى السحر إظهار الباطل في صورة الحق. وشبه البيان بالسحر لشدة عمله في سامعه وسرعة قبول القلب له. يضرب في إستحسان المنطق وعند إيراد الحجة البالغة

أبين من فلق الصبح أو فرق الصبح هما الفجر



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فواائد الادب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*- :: الأقــســـام الــعـــامــة ::  ملتقى العام-
انتقل الى: