-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*-

توه مانور المنتدى يا{زائر}.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحياه في الجاهليه وتعريف الادب

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
تكسي »ζ͡Dz«الغراام
مشرف قسم نافذة الشعر ، وبوح الخواطر
مشرف قسم  نافذة الشعر ، وبوح الخواطر
تكسي »ζ͡Dz«الغراام


ذكر
المشاركات : 388
عددالنقاط : 436
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

الحياه في الجاهليه وتعريف الادب Empty
مُساهمةموضوع: الحياه في الجاهليه وتعريف الادب   الحياه في الجاهليه وتعريف الادب I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر - 1:42

أولاً :


الأدب : تعريفه ، أركانه ، الغرض من دراسته ، أنواعه ، العصور الأدبية



س/ عرّف الأدب ؟
ج/ الأدب هو الكلام البليغ ، الصّادر عن عاطفة ، المؤثّر في النفوس .


س/ ما أركان الأدب ؟



1- العاطفة .

2- الأفكار .

3- الألفاظ والتراكيب .

4- الخيال .


س/ ما الغرض من دراسة الأدب ؟



1- لتستمتع النفوس بفنّه الجميل .

2- لتستفيد العقول من تجاربه العظيمة .

3- ليتعوّد الدارس على الكلام البليغ .


س/ ما أنواع الأدب ؟



ج/ للأدب نوعان وهما :

أ : الشعر : وهو الكلام الموزون المقفّى الذي يصوّر العاطفة . وله أربعة أنواع .

ب : النثر : هو كلام مُرسل لا يتقيّد بالوزن . وله خمسة أنواع .


س/ ما أنواع الشعر ؟



ج/ أنواع الشعر هي :

1- الشعر الغنائيّ : وهو القصائد الشعريّة التي تطرق غرضاً من الأغراض ، مثل : المدح والهجاء والرثاء والفخر والغزل والحكمة

2- الشعر القصصيّ أو الملحميّ : هو الذي يروي سيراً و بطولات تاريخية ، وهذا النوع قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبي .

3- الشعر التمثيليّ أو المسرحيّ : هو الذي يُكتَب لـيُقال على المسرح على لسان شخصيات ناطقة ، وهو أيضاً قليل في الشعر العربي وكثير في الشعر الأجنبيّ .

4- الشعر التعليمي : هو الذي ينظم فيه الشاعر علماً من العلوم ، ليسهل حفظه .



س/ علّل : لا يمكن أن نعدّ الشعر التعليمي من الأدب .

ج/ لأنه يفتقد ركنين من أهم أركان الأدب وهما : العاطفة والخيال .


س/ ما أنواع النثر ؟



ج/ أنواع النثر هي : الخطابة ، الرسالة ، المقالة ، القصّة ، المسرحيّة .



س/ علّل : قسّم مؤرخو الأدب (الأدب) إلى عصور .

ج/ قسّم المؤرخون الأدب تسهيلاً لدراسته .



س/ عدد العصور الأدبية .

1- العصر الجاهلي : ويُقصد به الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بـ 150 عاماً .

2- عصر صدر الإسلام : ويبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم ، وينتهي سنة 40هـ .

3- العصر الأموي : يمتدُّ من سنة 40 – 132 هـ .

4- العصر العباسي : يمتدُّ من سنة 132 – 656 هـ .

5- عصر الدول المتتابعة : يمتدُّ من سنة 656 – 1213 هـ .

6- العصر الحديث : بدأ من أوائل القرن الثالث الهجري ، ولا يزال مستمراً .



ثانياً :

العصر الجاهلي



س/ ما معنى العصر الجاهلي ؟

ج / الفترة التي سبقت بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستمرّت قرابة قرن ونصف من الزمان .


س/ ما سبب تسميته بهذا الاسم ؟



ج/ سبب تسمية هذا العصر بهذا الاسم نسبةً لما شاع في العصر الجاهلي من الجهل الكثير ، وليس المقصود من الجهل هنا

ما هو ضد العلم ، بل المقصود بالجهل هنا ضد الحلم .







حياة العرب في العصر الجاهلي





1- البيئة الجغرافية : كانت شبه جزيرة العرب معظمها صحراويّة ويسودها الجفاف ، فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على

أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم والوفاء وحبّ الحريّة .



2- الحياة الاجتماعية والأخلاقية : من النّاحية الاجتماعية انقسم العرب إلى قسمين : ( أ ) أهل الحضر : وهم قليلون ، من سكان مدن الحجاز واليمن ، ويعملون في التجارة والصّناعة . ( ب ) أهل البادية : وهم الكثرة ، ويعملون في الرّعي ، فكانت حياتهم حياة ترحال ، بحثاً عن الأرض الخضراء . أمّا من النّاحية الأخلاقية فظهر : الصّدق ، الوفاء ، الشّجاعة ، الكرم ، احترام الجار ، الشّهامة . ولهم عادات سيئة مثل : الغزو ، النّهب ، شرب الخمر ، لعب القمار ، وَأْد البنات .



3- الحياة السياسيّة : انقسم العرب إلى قسمين :

أ- قسم اهتم بالسّياسة ، وهم من سكان مكة وبعض الإمارات مثل إمارة الغساسنة وإمارة سبأ وإمارة كندة .

ب- قسم لم يهتم بالسّياسة ، وهم من قبائل البدو الرّحل .
س/ ما أثر حياة العرب الجاهليين السياسيّة على الشعر العربي ؟



ج/ كان لكل إمارة وقبيلة ، شعراء يمدحونهم ويذكرون أمجادهم ، فأصبح هؤلاء الشعراء يتنافسون فيما بينهم في الشعر .



4- الحياة الدينية : كان معظم العرب في العصر الجاهلي يعبدون الأصنام ، ومنهم من عبد الشّمس والقمر والنّجوم والشّجر والقليل منهم كان يعتنق اليهوديّة أو النصرانيّة .



5- الحياة العقليّة : والمقصود بها ؛ ثقافات وعلوم الجاهليين ، ومنها :

الأدب وفصاحة القول ب- الطبّ ج- القيافة د- علم الأنساب هـ- الكهانة والعرافة و- علم النّجوم والرياح .



6- أسواق العرب :
س/ ما أشهر الأسواق عند العرب الجاهليين ؟


ج/ اشتهر عند العرب الجاهليين ثلاثة أسواق وهي : 1- سوق عكاظ 2- سوق مِجَنَّة 3- ذي المجاز .




س/ ما الغرض من هذه الأسواق ؟



ج/ لم تكن هذه الأسواق للتّجارة فقط ، بل كانت للتّحكيم في الخصومات والتّشاور في المهمّات وكانت أيضاً للمفاخرة والتحدّي بالشعر ومفاداة الأسرى . ومن أشهر المحكمين فيها النابغة الذبياني .


س/ ما أثر أسواق العرب على اللغة العربية والشعر العربي ؟



ج/ على اللغة : ساعدت على تقريب لهجات القبائل . على الأدب : أسهمت في ازدهار الأدب من خلال تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس .



ثالثاً :

الشعر الجاهليمنزلته :
كان للشعر منزلة عظيمة ، وكان دور الشعر بارز في نشر أمجاد القبائل والإشادة بأحسابها ، ويسجل للأجيال مفاخرها .
س/ علّل : ترجمة الشعر العربي إلى اللّغات الأجنبية .
ج/ لأنه السّجل الصّادق للحياة الجاهلية بكلِّ ما فيها من عادات وأخلاق وعصبيات وحروب .

س/ علّل : اعتنى المستشرقون بالشعر الجاهلي .
ج/ لأنه كشف الكثير من غوامض الحياة الجاهلية .


أغراض الشعر الجاهلي :
أولاً : الفخر والحماسة :
س/ ما سبب في ظهور غرض الفخر والحماسة ؟
ج/ بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية .

س/ ما موضوعات غرض الفخر والحماسة ؟
ج/ الفخر بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف .

ثانياً : الهجاء :
س/ ما سبب في ظهور غرض الهجاء ؟
ج/ بسبب الحروب والمنازعات والعصبيات القبلية .

س/ ما أهم مميزات الهجاء الجاهلي ؟
ج/ كان عفيفاً مهذّباً خالياً من السبّ والشتم .

ثالثاً : الغزل :


س/ ما سبب ظهور غرض الغزل ؟
ج/ 1- حياة الصحراء وما بها من حياة الترحال التي تفرّق المحبّين .
2- أن المرأة كانت عفيفة مما زاد ولوع الرّجال بأخلاقها .
3- أن البيئة الصّحراوية لم يكن فيها ما هو أجمل من المرأة .

س/ ما مميزات غرض الغزل ؟
ج/ كان عفيفاً رفيع المستوى يصوّر حياء وعفاف المرأة .

رابعاً : الوصف :
س/ ما أبرز خصائص الوصف الجاهلي ؟
ج/1- الطّابع الحسّي 2- دقّة الملاحظة 3- صدق النظرة .


س/ ما موضوعات غرض الوصف ؟
ج/ وصف كل ما يحيط خيمة البدوي من ليل ونجوم وصحراء وجبال وخيل وإبل وأمطار وغيرها .

خامساً : المدح :
كان المدح مقصوراً على الشعراء الذين دخلوا وارتادوا قصور الملوك .
س/ بِمَ امتاز غرض المدح ؟
ج/ امتاز بالصّدق ، إضافةً إلى خلوّه من المبالغة الممقوتة .

سادساً : الرّثاء :
س/ ما سبب في ظهور غرض الرّثاء ؟
ج/ بسبب كثرة الحروب التي كان تؤدي إلى قتل الأبطال ، ومن ثَمَّ يُرثَون .

س/ ما أبرز مميزات غرض الرّثاء ؟
ج/1- صدق العاطفة 2- رقة الإحساس والبعد عن التهويل والكذب 3- ويتحلّى بالصبر والجَلَد .

سابعاً : الاعتذار :
ومؤسّسه النابغة الذبياني . وسبب خوضه في هذا الفن ما أثارته ظروف الشاعر .

ثامناً : الحكمة :
تأتي الحِكَم في بعض أبيات النص ، وتمتزج بالإحساس والعاطفة المؤثرة .

رواية الشعر الجاهلي وتدوينه :


وصل إلينا الشعر الجاهلي عن طريق الرواة الذين حفظوا الشعر من الشعراء ، فيحفظها الراوي ويذيعها على الناس وهكذا إلى أن جاء عصر التدوين ، حيث ظهرت جماعة سموا ( الرواة ) ومن أشهرهم : حمّاد بن سَلَمة ، خلف الأحمر ، أبو عمرو بن العلاء ، الأصمعي ، المفضّل الضبّي ، وعُرِف عن ( حمّاد وخلف ) الكذب فاشتهرا بالانتحال حيث أصبح الشعر تجارة بالنسبة لهما ، ومن أشهر الكتب التي جُمِع فيها الشعر الجاهلي : ( الأصمعيّات ) للأصمعي ، و ( المفضلـيّات ) للمفضّل الضبّي ، و ( طبقات فحول الشعراء ) لمحمد بن سلاّم الـجُمَحي
المعلقات :
وهي قصائد ممتازة من أجود الشعر الجاهلي ، وسمّيت بالمعلقات :
1- تشبيهاً لها بعقود الدرّ التي تُعلّق على نحور النساء الحسان .
2- وقيل لأنها كُتِبَت بماء الذّهب وعُلِّقَتْ على أستار الكعبة .
3- وقيل لأنها سريعة التعلّق في أذهان الناس فحفظوها ، وهذا الرأي هو الأصح .

نهج القصيدة العربية :
أكثر القصائد الجاهلية تبدأ بالبكاء على الأطلال ليتغزّل الشاعر بـحبيبته ، ثمّ ينتقل إلى وصف الطّريق الذي قطعه ، ثمّ يصف النّاقة أو الفرس ، ثمّ يـتّجه إلى الغرض الرئيسي المقصود من فخر أو حماسة أو مدح أو هجاء …

خصائص الشعر الجاهلي :
أ‌- خصائص الألفاظ :
1- تميل إلى الخشونة والفخامة .
2- خالية من الأخطاء ، والألفاظ الأعجميّة لأنـّهم لم يختلطوا بغيرهم .
3- تخلو من الزخارف والتكلّف والمحسّنات المصنوعة .


4- تميل إلى الإيجاز .

ب‌- خصائص المعنى :
1- تخلو من المبالغة الممقوتة .
2- بعيدة عن التعقيد .
3- غالباً تقوم على وحدة البيت لا وحدة القصيدة .
4- منتزعة من البيئة البدوية .
5- الاستطراد .

ج- خصائص الخيال :
1- واسع يدلّ على دقّـة الملاحظة .
2- صور الشعر الجاهلي تمثّل البيئة البدوية .
3- صور الشعر الجاهلي ليست متكلّفة .
4- الصّور الجاهلية تعتمد على الطابع الحسّي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورد الخجول
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
الورد الخجول


انثى
المشاركات : 1152
عددالنقاط : 1695
تاريخ التسجيل : 04/08/2009

الحياه في الجاهليه وتعريف الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه في الجاهليه وتعريف الادب   الحياه في الجاهليه وتعريف الادب I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر - 4:25

يسلموووووووووووووووو


معلومات شامله

يعافيك ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عندما يحكي القلم
المدير العام
المدير العام
عندما يحكي القلم


ذكر
المشاركات : 1313
عددالنقاط : 1923
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
العمر : 33

الحياه في الجاهليه وتعريف الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه في الجاهليه وتعريف الادب   الحياه في الجاهليه وتعريف الادب I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر - 4:54

الله يعطيك الف عافيه على الموضوع


وعلى نقله في منتدانا الغالي


وننتظر جديدك


تحياااااتي


كنت هنا


عندما يجكي القلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-ala7bh.yoo7.com
بوكميل
مشرف قسم الأسلامي
مشرف قسم الأسلامي
بوكميل


ذكر
المشاركات : 821
عددالنقاط : 836
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 30

الحياه في الجاهليه وتعريف الادب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياه في الجاهليه وتعريف الادب   الحياه في الجاهليه وتعريف الادب I_icon_minitimeالخميس 29 أكتوبر - 17:52

مشكوووور على الموضوع

يسلموووووو
تحياتي
بوكميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياه في الجاهليه وتعريف الادب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل اعلمة الادب ام اتعلم منه قلة الادب؟
» فواائد الادب
» معلومات عن الادب
» ماهي اصعب كلمه نقولها في الحياه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-*¨®¨*منتديات دمعة الاحساء*¨®¨*- :: الاقسام الأدبيه :: ملتقى نافذة الشعر ، وبوح الخواطر-
انتقل الى: